عن خليفة الله المهدي

 

سألني صديق عن خليفة الله المهدي، الذي يظهر في آخر الزمان فيقيم العدل ويمحق الظلم وينزل عيسى بن مريم يحارب معه ويأتمُّ به، هل ورد في صحاح السنة اسمه هكذا (المهدي) أم ذُكر بصفاته فحسب.

فأقول بعد الاستعانة بمولاي لا إله إلا هو:

الأحاديث التي ذكرت المهدي بصفاته كثيرة، مجموعها يبلغ خد التواتر، ويفيد العلم القطعي. وهي في كل كتب الحديث.

وأما الأحاديث التي لم تكتف بذكر صفاته وأفعاله، بل سمته كذلك بالمهدي، فكثيرة جداً، جمعت من الصحيح منها الروايات الآتية فقط، من سنن الترمذي وابن ماجه ومستدرك الحاكم. ويوجد أكثر منها في كتب السنة الأخرى من المسانيد والمشيخات والمعاجم وغير ذلك. وها هي:

1: في سنن الترمذي عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "إن في أمتي المهدي، يخرج يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا ـ زيد الشاك ـ قال قلنا وما ذاك؟ قال: سنين قال فيجيء إليه رجل فيقول: يا مهدي أعطني، أعطني. قال: فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله" ج4. ص506. حديث رقم: 2232. قال الترمذي: "هذا حديث حسن وقد روي من غير وجه عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم" وحسن الألباني إسناده.

2: وفي سنن ابن ماجه عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "وَلاَ تَقُومُ السَّاعَةُ إِلاَّ عَلَى شِرَارِ النَّاسِ، وَلاَ الْمَهْدِيُّ إِلاَّ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ". ج5. ص165. حديث رقم: 4039. قال ابن كثير: حديث مشهور. وصححه الخليلي.

3: وفي سنن ابن ماجه عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "يَكُونُ فِي أُمَّتِي الْمَهْدِيُّ إِنْ قُصِرَ فَسَبْعٌ، وَإِلاَّ فَتِسْعٌ" ج5. ص211. حديث رقم: 4083. وصححه الألباني.

4: وفي سنن ابن ماجه كذلك: "الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ، يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ" ج5. ص213. حديث رقم: 4085. وصححه الألباني.

5: وفي سنن ابن ماجه كذلك: "الْمَهْدِيُّ مِنْ وَلَدِ فَاطِمَةَ" ج5. ص214. حديث رقم: 4086. وصححه الألباني.

6: وفي مستدرك الحاكم عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي" ج4. ص510. حديث رقم: 8432، ص547. قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين. ووافقه الذهبي.

7: وفي مستدرك الحاكم عن محمد بن الحنفية قال: كنا عند علي رضي الله عنه، فسأله رجل عن المهدي، فقال علي رضي الله عنه: هيهات. ثم عقد بيده سبعا فقال: ذاك يخرج في آخر الزمان" ج4. ص596. حديث رقم: 8659. قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي.

8: وفي مستدرك الحاكم عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها" ج4. ص601. حديث رقم: 8673. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي.

والله أعلم.